الخميس، 2 سبتمبر 2010

فن التصميم

في هده الأيام نسمع العديد يتكلم عن فن التصميم في اغلب المواقع و اغلب المنتديات و من خلال هذا المقا سنتعرف اكتر على هدا الفن
فن التصميم او الغرافيست و كما يريد البعض ليسميها التصميم الحاسوبي اللدي كما يدل على اسمه التصميم الذي يتم بالاعتماد على الحاسوب هو عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها. وتستخدم أساليب متنوعة لإنشاء والجمع بين الرموز والصور و/ أو الكلمات لخلق تمثيل مرئي للأفكار والرسائل. وقد يستخدم مصمم الجرافيك الطباعة والفنون البصرية وتقنيات تخطيط الصفحة


للوصول إلى النتيجة النهائية. هذا وغالبا ما يشير تصميم الجرافيك إلى كل من العملية (التصميم) التي من خلالها يتم إنشاء التواصل وكذلك المنتجات (التصاميم).

و من مستخدمى فن تصميمات الجرافيك نجد كل من المجلات، والإعلانات ومنتجات التعبئة والتغليف. فعلى سبيل المثال، قد تشمل مجموعة المنتجات شعار أو عمل فني آخر، ونص منظم وبعض عناصر التصميم الصرفة مثل الأشكال والألوان التي من شأنها صياغة المنتج قي قالب واحد. ويعتبر التكوين هو واحد من أهم سمات تصميم الجرافيك وخاصة عند استخدام المواد سابقة التحضير أو العناصر المتنوعة.

تاريخ تصميم الجرافيك

بينما نجد لتصميم الجرافيك تاريخ حديث نسبيا بوصفه نظاما، فإن الأنشطة التي تشبه تصميم الجرافيك تمتد على مر تاريخ البشرية : من كهوف لاسكوس، إلى عمود تراجان في روما إلى المخطوطات المضيئة في القرون الوسطى، إلى مصابيح جينزا. المبهرة في كل هذا التاريخ الطويل وفى ظل الطفرة التي حدثت مؤخرا قي مجال الاتصال المرئي في القرنين العشرين والحادى والعشرين، نجد في بعض الأحيان الاختلاف قي كل من الإعلان، وتصميم الجرافيك والفنون الجميلة. وعلى الرغم من كل ذلك، إلا أنهم جميعا يشتركون قي نفس العناصر والنظريات والمبادئ والممارسات واللغات، وأحيانا قي نفس المتبرع أو العميل. ويعتبر الهدف النهائي في فن الدعاية هو بيع السلع والخدمات. كما أننا نجد الجوهر في تصميم الجرافيك ،هو " تنظيم المعلومات، وتشكيل الأفكار وإضفاء جو من التعبير والشعور للحقائق الفنية التي توثق خبرة الإنسان."

ظهور صناعة التصميم

ظهرت حركة لفصل تصميم الجرافيك عن الفنون الجميلة في أواخر القرن التاسع عشر قي أوروبا، وخاصة في المملكة المتحدة ،. كما يعرف بييت موندريان بأبو تصميم الجرافيك. يعتبر فنانا متميزا بالفعل، حيث يرجع اليه الفضل قي الاستخدام الفريد للشبكات الذي الهم نظام الشبكات الحديثة المستخدمة اليوم في الإعلان، وكذلك الطباعة والتصميم على شبكة الإنترنت.

وفي عام 1849، أصبح هنري كول واحدا من العوامل الرئيسية في تعليم التصميم في بريطانيا العظمى، من خلال اطلاع الحكومة على أهمية التصميم وذلك عن طريق مجلته الخاصة بالتصميم والمصنوعات. وقد قام بتنظيم المعرض الكبير باعتباره احتفالا بالتكنولوجيا الصناعية الحديثة والتصميم الفيكتوري.

ومن عام 1891 حتي عام 1896, نشرت دار ويليام موريس كيلمسكوت William Morris' Kelmscott Press للنشر عددا من الكتب التي تعد من أهم ما اُنتج قي مجال تصميم الجرافيك أثناء حركة الفنون والحرف، كما قدمت عملا مربحا جدا من خلال تأليف الكتب المنتقاة وبيعها إلى الأثرياء بسعر مرتفع. وقد أثبتت دار موريس على وجود سوق لأعمال التصميم التصويري من جانبها، وساعدت على الفصل بين التصميم وغيره من الإنتاجات من الفنون الجميلة الأخرى. كما تميزت أعمال دار كيلمسكوت باستحواذها على الطابع التاريخي. وتبرز أهمية ذلك الطابع التاريخي قي توضيح التأثير المادى للحالة المبتذلة التي كان عليها تصميم الجرافيك أثناء القرن التاسع عشر. كما أثرت أعمال دار موريس 'للنشر، جنبا إلى جنب مع بقية أعمال حركة النشر الخاصة، بصورة مباشرة على الفن الحديثوبشكل غير مباشر تعتبر مسؤولة عن التطورات التي طرأت على تصميم الجرافيك في أوائل القرن العشرين بشكل عام.

التصميم في القرن العشرين


ويصعب الزعم بمعرفة أصل مصطلح "تصميم الجرافيك ". فقد نسبت إلى ريتشارد جوايت Richard Guyatt، المصمم البريطاني، والأكاديمي، ولكن يقترح مصدرا اخر وليام أديسون دويجنز William Addison Dwiggins، مصمم كتاب أمريكي في أوائل القرن العشرينكما تعتبر اللافتات الموجودة قي مترو انفاق لندن مثالا على التصميم الكلاسيكي

في العصر الحديث، حيث اُستخدم فيها الخط الذي صممه ادوارد جونستون في عام 1916.

وفي فترة 1920 ،طبقت العمارة السوفياتية 'الإنتاج الفكري' في مختلف مجالات الإنتاج. وقد شهدت الحركة بعض مظاهر الفن الفردي غير المجدي في روسيا الثورية، وبالتالي تحركت باتجاه خلق الأشياء المخصصة لأغراض نفعية. حيث قاموا بتصميم المباني، وخشبات المسرح، والملصقات، والأقمشة والملابس والأثاث، والشعارات، والقوائم، الخ
حيث دون جان سكيتشيلد مبادئ الطباعة الحديثة في كتابه الصادر عام 1928 بعنوان الطباعةالجديدة. حيث تنكر في وقت لاحق للفلسفة التي عرضها في هذا الكتاب باعتبارها فاشية، ولكنها ما زالت مؤثرة جدا.يعتبر المصورون الذين مشوا على درب سكيتشيلد وباوهاوس أمثال هربرت باير لاسلو موهولي ناجي، {0ايل ليسزكى {/0} هم آباء تصميم الجرافيككما نعرفه اليوم. حيث يعتبروا رواد تقنيات الإنتاج والأجهزة المنتقاة التي لا تزال مستخدمة طوال القرن العشرين. كما لاقت تصاميم الجرافيك ذات الطراز الحديث قي السنوات التالية قبولا وتطبيقا على نطاق واسع.كما أصبح الاقتصاد الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية قي حاجة ماسة لتصميم الجرافيك، وذلك أساسا للدعاية والتعبئة والتغليف. كما جلبت هجرة مدرسة باوهاوس الألمانية في التصميم "إنتاج متطرف" إلى شيكاغو في عام 1937 ؛ مما أدى إلى استثارة الهندسة المعمارية والتصميم "الحديثة". ومن ضمن الأسماء البارزة في مجال تصميم منتصف القرن الحالى أدريان فروتايجر، مصمم وجه فروتايجر ويونايفرز Univers وFrutiger ؛ بول راند، في الفترة من أواخر فترة الثلاثينات وحتى وفاته في عام 1996، اتخذ مبادئ باوهاوس وطبقها على تصميم الدعاية والشعارات العامة، وساعد على إيجاد منهج امريكي فريد للتكلف الأوروبي في حين أصبح واحدا من رواد مجموعة فرعية لتصميم الجرافيك المعروفة باسم الهوية التعاونية، وأخيرا جوزيف مولر بروكمان، الذي صمم ملصقات توصف بالعنف لكن مع ذلك بالبساطة ومطابقة للحقبة ما بين الخمسينات والستينات.

التطبيقات

هذا ويعزز تصميم الجرافيك نقل المعرفة من علامات الطريق إلى الخطط الفنية ،و من المفكرة الداخليةإلى الأدلة المرجعية، وتتعزز امكانية القراءة من خلال تحسين العرض المرئي للنص.

ويمكن أيضا أن يساعد التصميم في بيع منتج أو فكرة ما عن طريق الاتصال المرئي الفعال. فيمكن تطبيقها على المنتجات والعناصر لبطاقات شركة ما مثل الشعارات، والألوان، والتغليف، والنصوص. تسمى مثل هذه الأشياء مجتمعة العلامة التجارية (انظر أيضا الإعلان). حيث أصبحت العلامة التجارية من الأهمية بمكان على نطاق الخدمات العديدة التي يقدمها مصممى الجرافيك، جنبا إلى جنب مع بطاقات الهوية، وحيث غالبا ما تستخدم بالتبادل.

و تصمم الكتب النصية بطريقة تهدف إلى تقديم مواضيع مثل الجغرافيا، والعلوم، والرياضيات. حيث يكون لتلك المنشورات تخطيطات توضح النظريات والرسوم التخطيطية. وتعتبر المخططات التي تبين الجسم البشرى.من أهم الأمثلة الشائعة في رسوم الجرافيك المستخدمة قي مجال التعليم. هذا وينطبق تصميم الجرافيك أيضا على تخطيط وتنسيق المواد التعليمية لجعل المعلومات أكثر سهولة وأقرب إلى الفهم.

كما يتم تطبيق تصاميم الجرافيك في الصناعات الترفيهية الخاصة بالديكور، والمشاهد، ورواية القصة البصرية. وتشمل الروايات والكتب الفكاهية، ومقدمة ونهاية الافلام، والبرامج والاثاث على خشبة المسرح أمثلة على التصاميم الأخرى الخاصة بالأغراض الترفيهية. هذا بالإضافة إلى الأعمال الفنية المستخدمة في القمصان وغيرها من الاشياء المطبوعة باستخدام الكمبيوتر من اجل البيع عبر الإنترنت.

ويمكن تقديم ما يعرف بتصميم المعلومات بصورة مبتكرة من خلال تحسين التراكيب الانشائية للمعلومات المرئية بدءا من المجلات العلمية إلى تقديم التقارير الأخبارية وعرض وجهات النظر والحقائق في كثير من الأحيان [[.]] كما يمكن استخدام تصميم الجرافيك للاعلام والترفيه قي نفس الوقت وذلك من خلال الصحف والمجلات، والمدونات، والتلفزيون والأفلام الوثائقية.و مع ظهور تصفح شبكة الإنترنت ،يستخدم القائمون على تصميم المعلومات من ذوي الخبرة أدوات تفاعلية مثل أدوبي فلاش، بصورة متزايدة لتوضيح خلفية القصص الإخبارية.

المهارات

وقد ينطوي مشروع تصميم الجرافيك على تنميق وعرض النص الحالي مع الصور المعدة مسبقا أو الصور التي تم معالجتها على يد مصمم الجرافيك. على سبيل المثال، تبدأ القصة الصحفية بعمل الصحفيين والمصورين الصحفيين ومن ثم يصبح باقى العمل على عاتق مصمم الجرافيك من تنظيم هذه الصفحة وتحديد ما إذا كانت تتطلب أي عناصر أخرى من شأنها اضفاء مزيد من الاثارة على هذه الصفحة. ويمكن أن يكلف مصمم الجرافيك أو المدير الفنى قي كثير من الأحيان المصورين أو الرسامين بجلب النسخ الأصلية للصور لمجرد أن تدمج في تخطيط التصميم بالمجلة أو الإعلان. كما تم الحاق ممارسة التصميم المعاصرة إلى أجهزة الكمبيوتر الحديثة، على سبيل المثال استخدامWYSIWYG، غالبا ما يشار إليه بالتصميم التفاعلي، أو تصميم الوسائط المتعددة.

.wikipedia

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق